سيارات الأجرة في ليفربول

  • 2111
  • 0
20

مدير الموقع

كما هو الحال في جل المدن البريطانية، تتوفر سيارات الكاب الشهيرة، أو ما يسميها البعض مجازًا بـ “تاكسي لندن”، بكثرة في مدينة ليفربول. مزيّة سيارات الأجرة هذه، أنها لا تحتاج إلى حجز مسبق، ومنتشرة في كل مكان في ليفربول، أينما وجدته شاغرًا، بإمكانك استيقافه في الشارع والركوب معه. على عكس الشركات الخاصة التي تتطلب حجز مسبق. يعيب سيارات الأجرة هذه غلاء أسعارها، حيث يكون هناك حد أدنى لكل “توصيلة”، تختلف من مكان لآخر ولكن غالبًا تكون بمقدار 2 باوند، بمعنى، عند ركوبك مع السائق، ستجد أن عداد حساب التكفلة، قبل أن تقطع أي مسافة معه، قد احتسب عليك هذا المبلغ. أيضًا، عند التوقف في الإزدحامات في الطرق، والإشارات، ستجد أن العداد في تزايد حتى بدون قطع مسافة. سيارات الأجرة هذه ينصح فيها عند أوقات الضرورة الملحة، عدا ذلك، فالخيارات في الأسفل أفضل وأوفر بكثير.

 

شركة دلتا Delta Taxi

شركة متخصصة في النقل، مقرّها وتشغيلها في ليفربول، وهي منتشرة في كل أنحاء ليفربول، أهم ما يميّز هذه الشركة هي الأسعار التنافسية، فهي أسعار مناسبة جدًا مقارنة بغيرها (مقارنة بسيارات الأجرة المذكورة أعلاه على الأقل). مع دلتا ستدفع فقط على المسافة المقطوعة، بغض النظر عن الوقت المستغرق للوصول، بمعنى لو توقفت عند زحمة في الطريق أو إشارات مرورية، لن تحسب عليك، وإنما فقط في المسافة المقطوعة.

لا يمكنك إيقاف سائق إحدى سيارات دلتا في الطريق للركوب معه، لأنه يتطلب حجز مسبق، إما عن طريق الهاتف أو عن طريق تطبيق الشركة على الهواتف الذكية. إذا أردت سيارة تقلّك في أي وقت، ماعليك سوى الاتصال على الشركة وحجز السيارة وإخبارهم بعنوانك ومتى تريد السائق، أو عن طريق التطبيق حيث يختصر لك وصف العنوان (مع العلم أنهم يعرفون الكثير من العناوين فهي ليست كبير مشكلة) وكذلك بإمكانك تحديد وقت وصول السائق ونوع السيارة، وكذلك إمكانية مشاهدة السيارة التي ستأتيك على الخارطة لمعرفة وقت الوصول التقريبي).

ملاحظات:

  • عند اتصالك بشركة دلتا، وبعد إخبارهم بعنوانك وأنك تريد التاكسي الآن، ستسمع عبارة There is no delay, as soon as we can بمعنى أن السائق سيحتاج فقط لمسافة الطريق للوصول لك، ليس هناك تأخير delay وأحياناً قد تسمع منهم there is 5,10,15 minutes delay والمقصود، ليس أنه سيصلك بعد 15 دقيقة أو 5 دقائق، لا، وإنما المقصود، أن التأخير في الطُرق/الشوارع الآن يُقدّر بهذا الوقت
  • ستصلك رسالة على هاتفك عن وصول السائق إلى عنوانك، تحوي اسم السائق ونوع السيارة ورقم اللوحة
  • توفر أسعار خاصة بالطلاّب، أخبر السائق أنك طالب

 

شركة أوبر Uber

متأكد أنك سمعت بإسم هذه الشركة قبل الآن، أوبر شركة أصبحت ذات بعد عالمي ، بدأت في أميركا، والآن لها انتشار في الكثير من الدول. بدأت هي شركة متخصصة بالنقل، سيارات الأجرة. بدأت تشغيلها بشكل رسمي في ليفربول تقريبًا قبل ثمانية أشهر من كتابة هذه التدوينة. فكرة أوبر ببساطة، مشابهة جدًا لشركة دلتا، لكن حجز السيارة يتم عن طريق تطبيق أوبر في الهواتف الذكية. أوبر يوفر خاصية الدفع عن طريق البطاقة الإئتمانية، بمعنى، عند تحميلك للتطبيق، والتسجيل فيه سيطلب منك وسيلة الدفع، بإمكانك إضافة بطاقتك الإئتمانية، وبالتالي عند حجزك أي سائق مسبقًا بإمكانك الدفع عن طريقها. من مزايا أوبر أيضاً، إمكانية التعرّف على السائق ومشاهدة صورته وتقييمه قبل اعتماد حجزك له. (من مشاهدة شخصية، في ليفربول، سيارات أوبر أكثر رفاهية “أكشخ” من غيرها من الشركات في ليفربول).

أسعار أوبر مقاربة لأسعار دلتا، قد تكون أعلى منها نسبيًا، نظرًا ربما للمزايا المقدمة، مثل، الدفع عن طريق البطاقة، فخامة السيارة.

 

شركة ألفا Alpha

يمكن اعتبار شركة ألفا، الشقيقة الصغرى لـ دلتا، فهي تقدم نفس الخدمات وبنفس الأسلوب تقريبًا، فما ذكرناه في الأعلى عن دلتا ينطبق على ألفا. ربما الملاحظ، أن انتشار ألفا أقل من دلتا، وبالتالي سيارات أقل، وسائقين أقل. لكنها خيار ممتاز فيما لو تعذر عليك الحصول على سائق من دلتا.

 

شركة إكسل Excel Private Hire

واحدة من شركات سيارات الأجرة الخاصة في ليفربول أيضاً، يمكنك الحجز عن طريق موقعهم الإلكتروني الرسمي بعد زيارته عن طريق خيار E-Booking، أو عبر الاتصال الهاتفي، بإمكانك الدفع بالبطاقة الإئتمانية عبر إكسل، فقط أخبر السائق أن تودّ الدفع بالبطاقة بدلاً من الكاش.

 

 

ملاحظات هامّة:

  • الكثير من هذه الشركة تكون مزدحمة أثناء العطل الأسبوعية (Weekends)، فقذ تطلب سائق منهم فيعتذرون بعدم وجود سائق شاغر أو سيكون شاغر بعد وقت طويل من الانتظار، فبالتالي يفضل أن تنسق أمورك المتعلقة بالتنقلات أثناء عطل نهاية الأسبوع مسبقًا لتفادي هذه المشكلة.
  • كل هذه الشركات تقريباً، توفر خيارات التنقل من وإلى المطارات، مطار ليفربول، أو مطار مانشستر، بالنسبة لمطار ليفربول فالتكلفة تكون مابين 15-30 باوند حسب موقعك في مدينة ليفربول، أما في مطار مانشستر فالتكلفة تقريبًا بين 40 – 50 باوند

 

السائقين العرب:

هناك بعض الإخوة من بعض البلدان العربية الشقيقة ممن لديهم سيارات صغيرة (5 أشخاص) وكبيرة (تتسع لـ 7 أشخاص) ممن يقومون بخدمات النقل، مثل التوصيل من وإلى المطارات وغيرها. ولهم تجارب مع الطلاب العرب والسعوديين في ليفربول، هذه قائمة ببعضهم (إن كنت تعرف من يقوم بهذه الخدمة ولم يضاف في القائمة هنا، نرجوا التواصل معنا لإضافته، مع الشكر)

  • الأخ علي 07518890514
  • الأخ عبدالحميد 0711231805
  • الأخ أبولينا 07799156615
  • الأخ لقمان 07974159473

 


ساهم في جمع محتويات هذا الموضوع الأستاذ أحمد الجهني

تعليقات الموقع

إترك تعليقك

تعليقك (مطلوب)

الاسم (مطلوب)

البريد الالكتروني (مطلوب)

الموقع الالكتروني